طرق الربح من اليوتيوب 2023 الدليل الكامل والوافي للربح المال من اليوتيوب موقع الديب للمعلوميات الجزء الاول


أصبحت فكرة الربح عن طريق اليوتيوب عزيزي الزائر في العصر الحالي مصدر دخل للعديد من الاشخاص في مختلف دول العالم .
وأصبح اليوتيوب اكثر سهولة و ايضا مربح للغايه لمنشئي محتوى الفيديو وايضا يعتبر الربح من قنوات اليوتيوب من أفضل وسائل الربح على الشبكة العالمية الانترنت وبدون اي منافس معه .

ومن افضل الامور في اليوتيوب ان النظام الأساسي للتعامل معه أصبح سهل أكثر من أي وقت مضى وذلك الحصول على أموال مقابل فعل ما تحب عمله من خلال إنشاء مقاطع  فيديو طويلة او قصيرة جذابة للمشاهد .

وايضا قد اصبح (YouTube) منصة شائعة  للعديد من الاشخاص لمشاركة مقاطع الفيديو الطويله الخاصة بهم او مقاطع فيديو قصيرة لهم تجذب المشاهدين  وكسب المال من اليوتيوب بكل سهولة  وبدون بذل جهد  كبير وبدون رأس مال لبدء العمل ولاكن كل ما عليك عملة هو تحويل بعض افكارك الى مقاطع فيديو يوتيوب وتصويرها بطريقة احترفية هذا امر سهل وجميل اليس كذلك .

ولاكن عزيزي الزائر اذا كنت ترغب في البدء بعملية الربح من اليوتيوب فانت تحتاج الى إنشاء محتوى عالي الجودة اي يكون المحتوي ذو صورة ممتازة من اضاءة او ظل اوالوان وايضا ان يكون الصوت دقيق وواضح بدون تشويش ليرغب الأشخاص في مشاهدته وايضا تعرف انة المحتوى الذي سوف تقدمة على اليويتوب للربح منه هو الاساس  لعملية الربح ولازم تهتم بة أكثر من أي شيء آخر .

وايضا انت في حاجة الى زيادة  مستوي جمهورك وذلك من خلال الترويج اي الاعلان لمقاطع الفيديو الخاصة بك على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مثال ( الفيس بوك - تويتر ) وغيرهم من المنصات الاخري .

وبعد بدء العمل بكل هذه الامور التي سبق ووضحتها  تحتاج إلى استثمار قناتك والربح منه ا حتى تتمكن من البدء في جني الأرباح من قناة اليوتيوب الخاصة بك.

ومع هذا إذا كنت جديدًا في مجال الربح من الانترنت سواء قنوات اليوتيوب او المدونات فقد يصبح من الصعب استعياب كيفية الربح من قنوات اليوتيوب وتحقيق الدخل  اي الربح من مقاطع الفيديو الخاصة بك على (YouTube) والبدء في ربح المال من اليوتيوب.

ومع هذا لا تخاف لانة سيكون هذا المقال دليل كامل وشامل ووافي للربح من قناة اليوتيوب وبعد قرائتك لهذا المقال لن تضطر الى البحث كثيرا في جوجل عن الربح من اليوتيوب او طرق الربح من اليوتيوب او الاطلاع على مقالات آخري ، لان محتوي هذا المقال سيغنيك عن الف محتوي اخر وسوف تتاكد من هذا بعد قراءة هذا المقال.

والان بداية وقبل ان نبدا بشرح الربح من اليوتيوب دعوني اعرفكم على اليوتيوب . 

  •  وما هو اليوتيوب .
  • وما هو الربح من اليوتيوب .
  • وهل يستطيع اي شخص ليس لدية الخبرة ان يستطيع الربح من اليوتيوب .

 

ما هو موقع اليوتيوب (YouTube) ؟


اليوتيوب (YouTube) هو موقع اليكتروني على الشبكة العنكبوتية للانترنت مجاني يستطيع اي شخص الاشتراك فيه وانشاء قناة خاصة به وذلك  لمشاركة الفيديوهات الطويلة او القصيرة  وهذا الموقع يجعل من السهل مشاركة ومشاهدة مقاطع الفيديوهات على الإنترنت ومشاركتها مع الاخريين.

تم إنشاء موقع اليوتيوب (YouTube) وذلك في الأصل عام 2005 وهو الان أحد أكثر واهم المواقع الشهيرة على الويب لانة يشاهدة الكثيرمن الزوار حوالي 7 مليارات ساعة من الفيديو كل شهر.


ما هو الربح من اليوتيوب (YouTube) وكيف يمكن ذلك؟


بكل بساطه يعني الربح من اليوتيوب  (YouTube) كسب اموال من مقاطع التي تنشرها على قناة اليوتيوب (YouTube) الخاصة بك وذلك عن طريق تفعيل الاعلانات عليها وهناك شروط لتحقيق الربح او تفعيل عملية الاعلانات علي قناتك باليوتيوب ان يكون عدد المنتسبين او المتابعين لقناتك 1000 مشترك  وايضا ان يكون عدد ساعات المشاهدة لفيديوهاتك بقناة اليوتيوب 4000 ساعة مشاهدة وايضا الا تكون قناتك على اليويتوب لديها انذارات .


حيث تبدء  الشركات التي ترغب في عمل اعلانات على موقع YouTube بإنشاء هذه الإعلانات من خلال شبكة Google AdSense 

وبعد ذلك يمكن عرض هذه الإعلانات في أي وقت من خلال مشاهدة متابعينك مقطع الفيديو الطويلة او القصيرة على قناتك .
وبعد ذلك تحصل على ارباح في كل مرة  يرى فيها المشاهدين لقناتك هذه الإعلانات اويقومون بنقر عليها .



هل يستطيع اي شخص الربح من اليوتيوب (YouTube) ؟



بكل تاكيد نعم تستطيع أنت او أي شخص الربح من (YouTube) .


ومع ذلك يجب ان تعلم من الربح من (YouTube)  ليس أمرًا صعب جداً كما تتخيل ، إن بمجرد إنشاء قناة  اليوتيوب الخاصة بك أو حساب على YouTube وبدء انشاء و نشر مقطع الفيديو الخاصة بك وتفعيل ميزة الأرباح بعد حصولك على موافقة اليوتيوب بنشر الاعلانات وهذا عزيزي الزائر ليس امرا سهلا ليس مجرد فيديوهات تنشر وانما محتوي جيد تبثه قناتك فيبحث عنه المشتركين او المشاهدين فتبداء بذلك رفع مستوي قناتك وارباحك معا . 

وكما هو الحال الوضع مع معظم مواقع الربح  تحتاج إلى تلبية معايير محددة وكما يتطلب تحقيق الدخل من (YouTube)  بعض الجهد والعمل .

لكن لا داعي لان تخاف لحسن الحظ هناك العديد من الطرق المختلفة والكثيرة التي يمكنك عن طريقها الاستثمار والربح من قتاتك على اليوتيوب (YouTube)  البدء في ربح المال من اليوتيوب .

عندما يتحدث مستخدموا  اليوتيوب (YouTube)  عن وسائل جني الأموال من المحتوى الخاص بهم ، فقد يشيرون إلى عدة مصادر دخل مختلفة.

ومع هذا فإن الطريقة القياسية والأكثر مباشرة هي من خلال برنامج شركاء (YouTube)  أي ( Google Adsense ) .


دعونا نتعرف معا على طرق الربح من اليوتيوب (YouTube) :



1. برنامج شركاء YouTube


عندما تبداء في ان تفكر في الطريقة الأكثرانتشارا لكسب المال على (YouTube) فمن المتوقع أنك تفكر في برنامج شركاء YouTube (YPP).

- حيث يمنحك كونك شريكًا في (YouTube)  الوصول إلى العديد من طرق المختلفة لتحقيق أرباح من مقاطع الفيديو والمحتوى الخاص بك.

طريقة الربح من اليوتيوب (YouTube)  عن طريق جوجل ادسنس (Google Adsense).


يوفر الربح من برنامج شركاء يوتيوب Google Adsense  او الربح من اليوتيوب عن طريق جوجل ادسنس العديد والكثر وسائل و طرق الربح من خلال قناتك على اليوتيوب وهي كالاتي :


• الرباح من الاعلانات :

بصفتك يوتيوبر ( YP )  ستتمكن بسهولة من كسب العديد  من الارباح من الإعلانات المتراكبة والصورة وإعلانات الفيديو التي يتم عرضها على قناتك.

• الربح من YouTube Premium Revenue :

YouTube Premium ("YouTube Red" وكان سابقًا) هو وسيلة لجعل الأعضاء لمشاهدة مقاطع الفيديو بدون وذلك بدون إعلانات.


يمثل YouTube Premium طريقة اخري للدخل بالإضافة إلى اموال الإعلانات لأنك تتلقى جزءًا من رسوم العضوية عندما يشاهدون مقاطع الفيديو الخاصة بك.
لا تخف لانه لا يخسر منشئي المحتوى الدخل لمجرد أن المشاهد عضو مميز في YouTube.

• عضويات القناة :

من خلال عضويات القناة باليوتيوب يمكنك غزيزي الزائر تقديم امتيازات ومكافآت ومزايا حصرية تكون فقط للمشاهدين الذين يختارون الدفع وهذا مقابل اشتراك ويصبحوا أعضاء مدفوعين في قناتك.
وايضا يمكنك تعيين مستويات العضوية المختلفة والمزايا الخاصة التي يمكن لكل فئة الوصول إليها.

• ميرش YouTube:

وهذا يعني برنامج شركاء (YouTube) والذي ايضا عن طريقة يمكنك البدء في بيع البضائع ذات العلامات التجارية المميزة وذلك  لمشاهديك مباشرةً من خلال اليوتيوب YouTube عبر رف البضائع الخاص بك.

سيتم عرض رف السلع الخاص بك على صفحة الفيديو الخاصة بك.


• Super Chat و Super Stickers :

تهدف هاتان الميزاتان Super Chat و Super Stickers إلى منشئي المحتوى باليوتيوب الذين يقومون بالبث المباشر (live) والعروض الأولى على YouTube.

ويمكن للمعجبين والمشاهدين لهذا الدفع لشراء هذه الملصقات والرسائل المصممة خصيصًا لإظهار دعمهم لعملك.
ومن الواضح أنك ستحصل على مال مقابل ذالك .


• YouTube BrandConnect :

من خلال BrandConnect ، يربط YouTube منشئي المحتوى بالعلامات التجارية المختلفة التي تتطلع إلى تشغيل حملات متنوعة المحتوى ذات العلامات التجارية.

بشكل عام واساسي  تحاول هذه الخدمة أن تقوم بتسهل على العلامات التجارية الشهيرة العثور على مستخدمي YouTube الذين يمكنهم الإعلان من خلالها وعلى منشئي المحتوى عقد صفقات مربحة.

ملاحظة : الربح من BrandConnect متاحة حاليًا  فقط في الولايات المتحدة  US و كندا و المملكة المتحدة UK  فقط .


• صندوق يوتيوب شورتس Shorts :

برنامج YouTube شورتات هو عبارة عن  برنامج جديد يهدف إلى مكافأة منشئي المحتوى على اليوتيوب الذين يصنعون الأفلام القصيرة ويشاركونها.

هل أنت على معرفة بأشرطة YouTube القصيرة ؟

مقاطع يوتيوب شورتس Shorts القصيرة عبارة عن مقاطع فيديو صغيرة مدتها 60 ثانية.

قبل فترة قصيرة أطلق YouTube مقاطع قصيرة على YouTube.

وبناء على هذا تحتاج إلى عمل أفلام قصيرة Short والاستمرار في نشرها على قناتك على YouTube والحصول على إجمالي المشاهدات على المقاطع القصيرة .

إذا اصبحت اشتهرت شورتاتك القصيرة على YouTube  فقد تكسب جزءًا من صندوق YouTube shorts.

إذا بدأت في انشاء تصوير عمل الافلام القصيرة وتحميلها على قناتك  فبناءً على مستوي أداء مقاطع الفيديو الخاصة بك يمكن أن تتواصل YouTube معك ويتم مكافئتك بما يتراوح بين 100 دولار و 10000 دولار.

خلاصة الموضوع يمكن القول هي أنك إذا كنت تريد أن تقوم بانشاء مقاطع فيديو قصيرة على YouTube فلست بحاجة إلى أن تكون جزءًا من YouTube Partner Program .


2. ترخيص المحتوى الخاص بك :


يعني عملية ترخيص مقاطع الفيديو الخاصة بك وهي  في الأساس منح منصات أو مؤسسات وسائط أخرى الحق في إعادة نشر المحتوى الخاص بك وهذا في مقابل رسوم مالية .

ولهذا اترك الأمر لوسائل الإعلام وذلك للاتصال بك مباشرة أو حاول إدراج الفيديو الخاص بك في الأسواق المختلفة مثل Jukin Media.

3. اطلب من معجبيك ومتابعيك أن يدفعوا لك مباشرة :


فاذا كان لديك عدد كبير من الجمهور مخلص وملتزم فمن المحتمل أنهم سيرغبوا في دعمك  ماليا ودعم عملك .

فاذا كنت تبحث عن مصدر دخل إضافي لك و منتظم أو تحتاج إلى بعض النقود الإضافية لمشروعات معينة فإن عملية تمويل المعجبين هو وسيلة فعالة جدا لكسب المال من قناتك على YouTube.

كما سبق وان رأينا يسهل برنامج شركاء YouTube تشجيع المشاهدين على دعمك وهذا ماليًا مقابل مزايا خاصة أو محتوى حصري.

ومع ذلك هناك بعض الطرق الاخرى لجعل المعجبين يدفعون لك بشكل مباشرة أي من خلال التمويل الجماعي.

4. كن ذو محتوي مؤثر على YouTube :


لقد اصبح التسويق المؤثر والرعاية دور أكثر شيوعًا وتنفق العلامات التجارية الشهيرة ميزانيتها التسويقية وذلك على المؤثرين الذين قد اكتسبوا بالفعل ثقة كبيرة في المجموعة السكانية المستهدفة.

فاذا تمكنت من الحصول على بعض الشراكات المناسبة  فإن هذا يفتح لك عدة طرق من الاحتمالات كمنشئ محتوي .

قد يربح المؤثرون على YouTube مبلغًا كبيرًا من المال خلال الإعلان عن المنتجات المختلفة والخدمات من الشركات العالمية والشهيرة تمامًا كما هو الحال في عملية التسويق بالعمولة.

إذا كان لديك متابعين كبار ومشاركين وكان المحتوى الخاص بك له صلة بالسوق المستهدف فسوف تكون الشركات لديها الاهتمام بالعمل معك.
وايضا يكون العمل مع بعض العلامات التجارية أمرًا صعبًا ، خصوصا إذا لم يكن لديك عدد كبير من المتابعين.

وتتمثل بعض طرق التغلب على هذا الحاجز في الاشتراك في وكالة تسويق ذات تائثير مثل Viral Nation و Fanbytes من Brainlabs.

ولنجعلها قاعدة عامة فمن الأفضل أن تدرج نفسك على أكبر عدد ممكن من المنصات المختلفة لضمان أقصى قدر من التعرض وجذب الشركات المناسبة لك .

فتذكر دوما تصنيف مقاطع الفيديو الخاصة بك على قناتك الإعلانية على أنها ترويج مدفوع إذا كنت تنتج محتوى برعاية.

ويجب عليك أيضًا اتباع سياسات إعلانات Google بدون مخالفات وذلك لتجنب العقوبات على حسابك.



5. عليك استخدم التمويل الجماعي :


إذا كنت تطلب من بعض معجبيك تقديم المساهمات بشكل منتظم لدعمك ودعم قناتك على اليوتيوب ، فعليك التفكير في إنشاء ملف حساب Patreon.

تمامًا مثل برنامج شركاء اليوتيوب  YouTube ، ويمكنك تقديم امتيازات مزايا العضوية مثل مقاطع الفيديو الحصرية أو مقاطع الفيديو التي يمكن الوصول إليها بشكل سريع أو البث المباشر لقناتك للاعضاء ذو المزايا الخاصة .

اذا كنت تجمع بعض الأموال لمشروع معين ، فإن بعض المنصات مثل GoFundMe أو كيك ستارترربما تكون خيارات أفضل بكثير .

6. تحقيق الدخل من يوتيوب من خلال التسويق :


يمكن أن تكون قناتك ومحتوياتك على منصة YouTube مصدر دخل لك ومربح للغاية إذا كنت ترغب في ذلك.

فيما يلي بعض الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تحديد قوة مسار التسويق على YouTube:



• كن شريكا :

إذا لم يكن لديك بالفعل عدد كبير من المتابعين لقناتك ، فإن التسويق بالعمولة يعد طريقة رائعة لاستثمار قناتك على YouTube.

يعتبر التسويق بالعمولة منخفض الخطورة بالنسبة للعلامات التجارية الفردية لأنه يدفع لك فقط عندما يشتري جمهورك أحد منتجاتهم.

كل ما عليك فعله هو الترويج لمنتجاتهم لجمهورك وتشجيعهم على استخدام الرابط التابع الخاص بك.

سوف تتلقى نسبة مئوية من أي مبيعات من الجزء الخلفي من الفيديو .

• كن مؤثرًا في أمازون:


من الأمثلة الشائعة على التسويق بالعمولة برنامج المؤثرين في أمازون.

بعد التسجيل ، تحتاج إلى البدء في الترويج لمنتجات Amazon على قناتك.

يمكنك بعد ذلك اختيار تضمين رابط تابع مباشرة للمنتج في وصف الفيديو أو من خلال واجهة متجر Amazon المخصصة.

ستربح عمولة على عمليات الشراء المؤهلة التي تتم من خلال الروابط التابعة أو واجهة متجر Amazon.

لاحظ أن Amazon يتحقق لمعرفة ما إذا كان لديك قناة على YouTube ويأخذ في الاعتبار عدد المشتركين ومقاييس المشاركة الأخرى عند مراجعة تطبيقك لمعرفة حالة Amazon Influencer.


• إنشاء محتوى برعاية :

كما رأينا فان لدى YouTube الآن خدمته الخاصة التي تربط مستخدمي منصة YouTube بالعلامات التجارية.

ومع ذلك ،فهذه ليست الطريقة الوحيدة لبدء إنشاء محتوى برعاية.

بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان بإمكانك إجراء الصفقة بنفسك ، فهذا يعني أنك لست مضطرًا إلى تكليف YouTube.

يمكن أن تأتي صفقات الرعاية بشكل طبيعي.

إذا اكتسبت عددًا كافيًا من المتابعين أو أنشأت محتوى في مكانة معينة ، فقد تجد أن العلامات التجارية تبدأ في الاقتراب منك بمفردها.


• اقترب من العلامات التجارية من خلال العروض

من الممارسات الجيدة دائمًا إرسال رسالة ترويجية إلى علامة تجارية أو قناة لشرح ما تقدمه لهم.

إذا أعجبهم ما يرونه ، فسوف يقدمون لك شراكة ويمكنك البدء في إنشاء محتوى برعاية.

ولكن إذا كنت لا تريد الانتظار ، فالأمر متروك لك.

تذكر أن هناك العديد من اللوائح الإعلانية التي يتعين عليك الالتزام بها ، لذا تأكد من معرفتك بها.


• بيع العناصر الخاصة بك

حتى إذا لم تكن شريكًا في YouTube ، فلا يزال بإمكانك بيع البضائع ذات العلامات التجارية الخاصة بك.

يُعد التسويق طريقة رائعة لكسب المال وبناء المجتمع والتواصل مع جمهورك من خلال محتوى YouTube الخاص بك.

يرجى ملاحظة أنه إذا لم تكن مشتركًا في برنامج شركاء YouTube ، فلن تتمكن من الحصول على رف البضائع على قناتك.

هذا يعني أنك ستحتاج إلى إنشاء موقع الويب الخاص بك أو متجرك عبر الإنترنت حيث يمكن لجمهورك شراء بضاعتهم.

تذكر الترويج لسلعك بلا خجل من خلال مقاطع الفيديو الخاصة بك ومنصات الوسائط الاجتماعية الأخرى ، بما في ذلك رابط إلى موقع الويب الخاص بك في وصف الفيديو وعنوانه.



• بيع المنتجات ذات العلامات التجارية

يمكن أن تكون استراتيجية تحقيق الدخل هذه أكثر فاعلية على بعض أنواع القنوات أكثر من غيرها.

ومع ذلك ، يمكنك تصميم المنتجات ذات الصلة مثل الدورات التدريبية الحصرية والندوات عبر الإنترنت وحتى منصات المجتمع الخاصة بالأعضاء التي يمكن للمشاهدين الدفع مقابل الوصول إليها.


7. بيع الدورات على موقع يوتيوب


يعد إنشاء الدورات التدريبية عبر الإنترنت وبيعها طريقة رائعة لكسب المال على YouTube.

يعد تقديم الدورات التدريبية عبر الإنترنت طريقة رائعة لجعل مهاراتك أكثر صلة بجمهورك.

طالما أن دورتك التدريبية توفر شيئًا ذا قيمة للمشتركين لديك ، فسيكونون أكثر من سعداء للاستثمار والاشتراك.

يمكن أن تكون الدورات التدريبية عبر الإنترنت في شكل كتب إلكترونية أو مقاطع فيديو.

تذكر ، بغض النظر عن التنسيق الذي تستخدمه ، تأكد من تقديم محتوى عالي الجودة يصل إلى جمهورك ويقدم قيمة عالية وملائمًا.

من السهل على الأشخاص معرفة ما إذا كنت لا تقدم ما يكفي ، الأمر الذي قد يدفع الناس إلى الشك في خدمتك أو التوقف عن التفاعل مع قناتك.

لذلك ، قد تخسر الكثير من الأرباح المحتملة.




طرق الربح من اليوتيوب الدليل الكامل والوافي للربح المال من اليوتيوب موقع الديب للمعلوميات 2023


تعليقات